منتديات مركز الاسراء للكمبيوتر والانترنت ( عزون ) ترحب بكم ضيوفا كرام

اهلا وسهلا بك في منتديات مركز الاسراء للكمبوتر والانترنت ويمكنك الانضمام والاشتراك معنا ونرحب بك ويسعدنا مشاركتك وابداء الرأي
منتديات مركز الاسراء للكمبيوتر والانترنت ( عزون ) ترحب بكم ضيوفا كرام

بيع وشراء وصيانة الأجهزة ، طباعة أبحاث وتصوير وثائق ، نسخ وتجميع كافة الدسكات ، اكسسوارت مختلفة ، خدمات انترنت ( wirless & ADSL ) أحبار طابعات ، كافي انترنت والعاب


    مجموعه الكواكب

    شاطر
    avatar
    الفارس الذهبي
    مشرف عام
    مشرف عام

    عدد المساهمات : 1185
    تاريخ التسجيل : 14/11/2009
    العمر : 28

    مجموعه الكواكب

    مُساهمة  الفارس الذهبي في الجمعة يناير 08, 2010 1:23 am

    عددها تسعة كواكب تنبع الشمس وتدور حولها فى مدارات اهليجية ويمكن تقسيمها إلى كواكب صلبة مثل عطارد والزهرة والأرض والمريخ ، وتعرف هذه المجموعة بشبيهات الأرض وعددها أربعة كواكب ، أما الكواكب الأخرى فهى غازية مثل المشترى وزحل وأورانس ونبتون وتعرف بشبيهات المشترى . ويعتبر كوكب بلوتو حالة وسطا بين الكواكب الصلبة والغازية . وتنقسم الكواكب أيضا إلى كواكب داخلية ، وهى شبيهات الأرض التى يقل اتساع مدراها عن مدار المريخ ، وكواكب خارجية تقع خارج مدار المريخ ، وهى شبيهات المشترى بالإضافة إلى كوكب بلوتو . وجميع الكواكب ما عدا عطارد والزهرة لها أقمار تدور حولها ويختلف عددها من كوكب إلى آخر . وتدور الكواكب حول الشمس فى اتجاه معاكس لحركة عقارب الساعة كما أن الشمس وجميع الكواكب ماعدا كوكب الزهرة تدور حول نفسها فى نفس الاتجاه . أما الزهرة فتدور حول نفسها فى اتجاه عقارب الساعة ولذا تشرق عليها الشمس من الغرب وتغرب فى الشرق .

    كوكب الأرض Earth
    أجمل الكواكب جميعا عندما نشاهدها من الفضاء وهى كوكب الحياة والحضن الدافئ للإنسان والحيوان والنبات .



    كوكب عطارد MERCURY
    كوكب عطارد أو ميركرى باللغة الإنجليزية وتعنى رسول الآلهة عند الرومان رصده العلامة جاليليو بعد اخترع المنظار فى عام 1910 وتم استكشافه بالمركبتين الفضائية سيرفييور سنة 1974 والمارنير سنة 1975 .
    الموقع:
    أقرب الكواكب للشمس ويبعد عن الشمس فى المتوسط 58 مليون كم أى ما يعادل 0.39 وحدة فلكية .
    الدوران:
    يدور حول الشمس فى مدار مستطيل بعض الشىء ويتم دورة كاملة حول الشمس كل 88 يوم أرضى . وهذا يمثل طول السنة على عطارد . ويدور الكوكب حول نفسه مرة كل 59 يوم أرضى. لذا يبلغ طول النهار أى الفترة ما بين شروق الشمس وغربها على الكوكب 176 يوما أرضيا أى حوالى1/2 سنة قمرية .


    كوكب الزهرة VENUS
    كوكب الزهرة أو فينوس ، وتعنى إلهة الجمال عند الرومان ، يبدو لأول وهلة كأنه توأم الأرض لتشابهما التقريبى من ناحية الحجم والكتلة والتركيب والبعد عن الشمس . ولقد تم استكشافه بالعديد من المركبات الروسية من طراز فنيرا والأمريكية من طراز مارينر وبوينير . وتمكنت المركبتان الروستيان فنيرا 15 وفنيرا 16 من رسم خريطة عالية الدقة لسطح الكوكب . وآخر مركبة وصلت للكوكب هى المركبة الأمريكية مجلان التى اقتربت منه فى 8/10/1990.



    القمر ( أجمل التوابع )
    يستهوى القمر الطبيعى للأرض الناظرين بضوئه الفضى ، وقد كان ولا يزال مصدرا للوحى والإلهام للشعراء والأدباء . وهو أقرب جيراننا فى الفضاء السماوى ، ويبدو ولنا أكبرها بعد الشمس ، وذلك لقربه .



    الكوكب الأحمر (المريخ) Mars
    المريخ بلونه الأحمر الدموي ، لقب بإله الحرب ( مارس ) عند الرومان ، وهو الكوكب الذى استحوذ على فكر المتخصصين والعامة ، لاكتشاف مناطق قطبية جليدية عليه تشابه المناطق القطبية على الأرض ، وكذلك اكتشاف قنوات ممتدة على سطحه الأمر الذى أوحى بوجود شبكة رى ضخمة وحياة راقية على سطحه مما حفز كتاب الخيال العلمى إلى تأليف القصص الخيالية عن المريخين وحرب الكواكب وغزو متوقع للمريخين للأرض



    كوكب المشترى Jupter
    عملاق الكواكب ، وهو جوبيتر كبير الآلهة عند الرومان . وتتركز فيه7/10 الكتلة الكلية التى تكونت منها الكواكب وأقمارها والمذنبات والشهب والنيازك 0 تم استكشافه بالعديد من المركبات الفضائية حيث اقتربت منه المركبة الأمريكية بوينير 10 سنة 1973 على بعد 130354 كم من سطحه ، أما بوينير11 سنة 1974 اقتربت منه اكثر لمسافة 43000 كم من سطحه . والمركبة فويجر 1 سنة 1979 رصدته من مسافة 35000 كم . أما فويجر 2 التى أطلقت مؤخرا فى نفس العام مرت على مسافة 650000 كم من الكوكب و أعطت بيانات تفصيلية عن حلقات الكوكب وعن النشاط البركاني لأحد أقماره الملقب ( IO ) .



    زحـــل Saturn
    هو الكـوكب الثانى فى الضخامة بعد كوكب المشترى . ويلقب بإله الزراعة ( ساتيرن ) عند الرومان ، وهو الكوكب ذو الحلقات البديعة التى يمكن مشاهدتها بالمناظير الصغيرة أو النظارات المعظمة .



    كوكب يورانوس Uranus
    تم اكتشافه فى عام 1781 بواسطة العالم البريطانى سيروليم هيرشل وكلمة يورانوس تعنى والد التيتانيين عند الرومان ، وتم استكشافه بواسطة المركبة الفضائية فويجر 2 عام 1986 التى بينت وجود 10 اقمار صغيرة حول الكوكب لم يسبق مشاهدتها بالمنظار الفلكى ، كما قاست هذه المركبة طول اليوم على يوارنوس .



    كوكب بلوتو Pluto
    بلوتو تعنى إله العالم الآخر عند الرومان . ولقد شارك مرصد حلوان بجمهورية مصر العربية فى اكتشاف الكوكب عام 1930 ، حيث تم رصده بالمنظار العاكس 30 بوصة المثبت فى حلوان طبقا للبيانات الرياضية التى تم حسابها من واقع تأثيره على مدارى نبتون ويورانوس. وتم رسم أول خريطة للكوكب باستخدام منظار هابل الفضائى فى عام 1994. ويتوقع العلماء انكماش لجو الكوكب فى عام 2010 .



    الكوكب العاشر
    تشير نتائج الحسابات التى أجراها العالم جوزيف برادى فى عام 1972 باستخدام الحاسب الآلى وجود كوكب عاشر على بعد حوالى 9982 مليون كم من الشمس ويدور حولها مرة كل 464 سنة أرضية وكتلته تماثل ثلاث مرات كتلة زحل ، ويسبب اضطرابات أو إقلاقات على مسار المذنب هالى 0 ولكن هذا الكوكب لم يتم رصده بعد حتى بواسطة المنظار الفضائى هابل . ولقد طالعتنا وسائل الإعلام مؤخرا عن اكتشاف الكوكب X حيث تمكن فريق من العلماء فى معهد كاليفورنيا برصد الكوكب بمنظار 48 بوصة بجزر هاواى فى نوفمبر 2003م . ولقد تبين أن حجم الكوكب يقل عن حجم بلوتو حيث قدر اتساعه بحوالى 2000كم ودرجة حرارته تقل عن الصفر بحوالى 245 درجة وله قمر أشد احمراراً من كوكب المريخ ويدور الكوكب حول الشمس فى 10.500 سنة تقريباً ويقدر بعده عن الشمس بثلاثة أضعاف بعد كوكب بلوتو أى أنه يبعد حوالى 16.5 بليون كم عن الشمس . ولقد سمى هذا الكوكب بسيدنا ( SEDNA ) نسبة إلى آلهة المحيطات إنويت ( INWAIT ) . وهذا الكوكب يعتبر الكوكب العاشر . ولكن لو اعتبرنا أن حزام الكـويكبات قد نشأ من تفتت أحد الكواكب التى كان يقع مداره بين مدارى المريخ والمشترى ، فإن الكوكب الجديد يمكن اعتباره الكوكب الحادى عشر ، وبذلك تتحقق مصداقية الآية الكريمة التى رواها سيدنا يوسف عليه السلام إلى أبيه سيدنا يعقوب عليه السلام .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 23, 2018 9:23 am