منتديات مركز الاسراء للكمبيوتر والانترنت ( عزون ) ترحب بكم ضيوفا كرام

اهلا وسهلا بك في منتديات مركز الاسراء للكمبوتر والانترنت ويمكنك الانضمام والاشتراك معنا ونرحب بك ويسعدنا مشاركتك وابداء الرأي
منتديات مركز الاسراء للكمبيوتر والانترنت ( عزون ) ترحب بكم ضيوفا كرام

بيع وشراء وصيانة الأجهزة ، طباعة أبحاث وتصوير وثائق ، نسخ وتجميع كافة الدسكات ، اكسسوارت مختلفة ، خدمات انترنت ( wirless & ADSL ) أحبار طابعات ، كافي انترنت والعاب


    معلومات فلسطينية عن فصل الشتاء مهمه جدا

    شاطر
    avatar
    العندليب الاسمر
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 1052
    تاريخ التسجيل : 13/10/2009
    العمر : 35
    الموقع : عزون

    معلومات فلسطينية عن فصل الشتاء مهمه جدا

    مُساهمة  العندليب الاسمر في الأربعاء ديسمبر 05, 2012 1:11 pm

    معلومات فلسطينية
    قسم اجدادنا فصل الشتاء إلى قسمين هما:

    1- المربعانية ومدتها اربعون يوما ابتداءا من ليلة 23-12 إلى نهاية شهر 1

    2- الخمسينية: ومدتها خمسون يوما ابتداءا من ليلة 1 شباط إلى الاعتدال الربيعي ليلة 23-3 وتقسم إلى أربعة أقسام كل قسم مدته 12.5 يوم ويسمى سعداً:

    سعد الدابح: وهو شديد البرد خاصة في الليل، يبدأ من ليلة 1 شباط إلى ليلة 13 شباط وفي المثل العامي ” في سعد الدابح ما بتلاقي كلب ناب
    ح”.

    سعد بلع: في ليلة 13 شباط إلى ليلة 26 شباط ويسمى كذلك لأن التربة تسخن تدريجيا وتبلع الماء فوقها فلا يتجمع لفترة طويلة وفيه تسقط الجمرة الأولى.

    سعد السعود: من ليلة 26 شباط إلى 10 آذار وفي المثل العامي “في سعد السعود تدور الميه في العود” أي تبدأ تباشير الربيع، وتبدأ عصارة الأشجار في السريان فيها وفيه تسقط الجمرة الثانية “أيام حارة في وسط البرد”.

    سعد الخبايا: في ليلة 10-11 آذار إلى ليلة الاعتدال الربيعي 22-23 آذار وفيه كل خبايا الأرض تبدأ في الظهور مثل الديدان والنمل والافاعي والمحاصيل الربيعية وفي هذا السعد ايام الحسومات 13-21 آذار وهي أيام ريح قاحل شرقي شديدة البرد.

    وللرياح الخماسينية أسماء مختلفة من بلد إلى اخر حيث تسمى في بلاد الشام بـ”الرياح الخماسينية” وفي السودان بـ”القبلي” وأحيانا تصل الرياح الخماسينية وما يصاحبها من غبار ورمال إلى جنوب أوروبا وتسمى في هذه المناطق بـ”الشروقي” وفي منطقة العراق والخليج تسمى “الطوز”.

    ففي هذه الفترة، تتولد منخفضات في جنوب جبال أطلس في المغرب العربي، وتتحرك جهة الغرب، وتسير بالقرب من سواحل إفريقيا الشمالية حتى تصل منطقة الشرق الأوسط.

    وعادة ما تسبق هذه المنخفضات هبوب رياح جنوبية، حارة وجافة ومحملة بالغبار والأتربة، تسمى الرياح الخماسينية، وتؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث التهابات في الحلق والعيون والجهاز التنفسي بسبب المواد العالقة التي تحملها الرياح معها.

    وتلي تلك الرياح الجافة هبوب رياح غربية أو شمالية غربية رطبة قد يصاحبها هطول الأمطار مع زخات رعدية .


    _________________
    الحياة محطات للدمووووووووووع اجمل ما فيها الحب وا صعب ما فيها الفراق



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 6:22 am